alt

الكهرباء



نعتمد بشدة على الكهرباء في حياتنا - فمن الصعب تخيل الحياة بدون أشياء تعتمد على الكهرباء مثل الضوء الكهربائي أو تلفزيونات أو الحاسبات أو الهواتف الجوالة.


ببساطة هناك نوعين من الكهرباء حسب نوع التيار الكهربائي


التيار المستمر   DC Current -  وهو كالتيار الذي يتدفّق من البطارية، الذي يكون فيه التدفق التقليدي من القطب الإيجابي من البطارية إلى القطب السالب منها, فولطيات البطاريات  تكون عادة (1,5 فولت - 24 فولت).


التيار المتردد AC Current  وهو كالتيار الذي يتدفق من الكهرباء الذي نحصل عليها من المأخذ الكهربائي (مقبس) Socket ، والذي فيه التيار يغير اتجاهه بتردد 50 مرة (ذبذبة) في كل ثانية. فولطية مأخذ الكهرباء هذا تكون عادة ( 220 -240 فولت) وهي التي نستخدمها في بيوتنا.


alt


لتدفق التيار الكهربائي نحتاج إلى مصدر للطاقة (القوة) الكهربائية, مثال على ذلك -  خلية أو بطارية كهربائية أو قابس    Plugيوصل إلى المقبس الكهربائي لإكمال الدائرة الكهربائية وتدفق التيار.

الدوائر الكهربائية

في أدناه صورة مخطط لدائرة بسيطة جدا تحتوي على خلية كهربائية و مصباح.

 

alt


في هذه الدائرة، بكون تدفق التيار الكهربائي من القطب الموجب للخلية، وعبر السلك ومن خلال المصباح ليعود إلى القطب السالب للخلية.

هناك نوعين أساسيين للدوائر الكهربائية:

الدوائر المتوالية Series Circuits

تكون مكونات الدائرة الكهربائية متصلة على التوالي على شكل سلسلة واحدة بعد الأخرى, هذه المكونات تشترك بالتيار المار و المتدفق من المصدر الكهربائي بحيث يمر بها نفس التيار, وبذلك يقل الجهد الكهربائي (الفولطية) المسلط على كل مكون في الدائرة.

إذا احد من مكونات السلسة تتوقّف عن العمل سيتوقف تدفق التيار للمكونات الأخرى  أيضا.

 

alt


 ربط البطاريات على التوالي - للحصول على جهد (فولطية) أعلى (أكثر).


alt


الدوائر المتوازية  Parallel Circuits

تكون مكونات الدائرة الكهربائية متصلة مع بعضها على التوازي, حيث يسلط عليها نفس الجهد الكهربائي (الفولطية) بينما يتقسم التيار الكهربائي بين مكونات الدائرة الكهربائية.

إذا احد من مكونات الدائرة تتوقّف عن عمل، تبقى المكونات الأخرى ستواصل العمل.


 

alt


 ربط البطاريات على التوازي - للحصول على تيار أعلى (أكثر).

alt


هذا... ويعتمد اختيار نوع الدائرة الكهربائية على الاستعمال المراد به من الدائرة الكهربائية.